كلمة اليوم هي كلمة تجر للمبدع الشاعر عز الدين أبو ميزر
كلمة اليوم هي كلمة :
"تجر"
" تجر، بيع، شراء، إجارة"
التاجر = هو الحاذق بوجه المكتسب في البيع والشراء.
إلا أن تكون تجارة عن تراض.
البيع = إعطاء المثمّن وأخذ الثمن.
وذروا البيع.
الشراء = إعطاء الثمن وأخذ المثمّن.
وشروه بثمن بخس.
الإجارة = إعطاء الشيء بأجرة. على أن تأجرني ثماني حجج.
قال ابن فارس: التاء والجيم والراء، التجارة المعروفة، ويقال: تاجرٌ وتَجْرٌ كما يقال: صاحبٌ وصحبٌ.ولا تكاد تُرى تاءٌ بعدها جيم.
قال ابن الأعرابي: فلان تاجر بكذا، أي: حاذق به
ويعرف الوجه المكتسب منه.
قال ابن دريد: ناقةٌ تاجرٌ : تبيع نفسها بحسنها وسمنها.
قال ابن سيدة: تَجَرَ يتجِرُ : باع وشرى.
كلمة شرى: تأتي بمعنى باع .
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة.
وتأتي بمعنى اشترى. ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله.
الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة.
شرى: شروة : مماثلة
وبالعاميّة الفصحى:
شَرْوَاك : مثلك.
الفعل شرى: غضب وحقد.
الشراة : الخوارج.
ولكل عصر شراته.
يتبع.....
"٧"
وتليها كلمة:
"تحت"
"تحت، أسفل، دون، قعر"
التحت = الجزء المنفصل من تحت الشيء.
وأعدّ لهم جنّات تجري تحتها الانهار.
* وهي الآية الوحيدة في التنزيل أتت بهذه الصيغة،( تحتها ) وباقي الآيات أتت بصيغة:( من تحتها ) لأن في الجنّة أنهار عامّة وأنهار خاصّة. والله تعالى أعلم.
تحت : هي ضد فوق، وتلزم الإضافة، وإذا قطعت عنها بُنيت على الضّمّ، فيقال: جاء من تحتُ.
التّحوت: الأراذل والسفلة.
التحتاني ،: المنسوب إلى تحت.
فناداها مَِنْ تحتها ألّا تحزني قد جعل ربك تحتك سريّا.
أي: يأتيها الصوت من عيسى عليه السلام تحتها.( خاص ).
وكان تحته كنز لهما
يوم يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم.(عذاب خاص).
التّحت المعنوي أقوى من التحت المادّي.
التّحتيّة قد تكون متناظرة.
الأسفل = الجزء المتّصل من أسفل الشيء.
إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم.
السفلي : ضد العلوي
(وهناك سفلية معنوية وأخرى ماديّة)
أسفل العمارة : هو أساس العمارة المتّصل بها، وما تحته منفصل عنه.
وجعلنا عاليها سافلها.
(اي كل ماكان متصلا بها).
والرّكب أسفل منكم.
(اي ملاصقا ومحاذيا لكم).
وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا.
(لشدة ارتباطها).
كانتا تحت عبدين من عبادنا.
(منفصلين عنهما)
الدّون = القاصر عن الاتصال بمن فوقه.
لا تتخذوا بطانة من دونكم.
دون : نقيض فوق.
دونه : أي أقل منه درجة، في الرتبة والعلم.
القعر = التحت البعيد او النهائي.
كأنّهم أعجاز نخل منقعر.
قال ابن فارس؛ التاء والحاء والتاء كلمة واحدة، وهي تحت الشيء.
تحت : إحدى الجهات السّتّ المحيطة بالجرم.
وتكون مرة ظرفا، ومرّة إسما. وتبنى في حال الاسمية على الضّمّ.
يتبع.....
"٨"
وتليها كلمة :
"تخذ"
"تخذ، تناوش، تناول، غرف، قبض،"
الأخذ = حوز الشيء وتحصيله لنفسه أو لغيره.
قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده.
تناوشَ = تناول الشيء عن الأعلا.
وأنّى لهم التناوش من مكان بعيد.
تناولَ = حصل لنفسه على ما يصعب الحصول عليه.
لن تنالوا البرّ حتّى تنفقوا مما تحبّون.
غرف = أخذ بكلتا يديه.
إلا من اغترف غرفة بيده.
قبض = أخذ شيئا قليلا من كثير بقبضة يده.
فقبضت قبضة من أثر الرسول.
قال ابن فارس: التاء والخاء والذال كلمة واحدة، تخذت الشيء واتخذته.
تَخِذَ الشيء تَخَذًا وتَخْذًا.
اتّخذه: عمله.
قال ابن الاثير: وليس من الأخذ في شيء، فإن الافتعال من الأخذ:
اتّخذ: لأن فاءه همزة، والهمزة لا تُدغم في التاء، خلافا لقول:
الجوهري: الاتخاذ افتعال من الأخذ، إلا أنّه أُدغم بعد تليين الهمزة، وإبدال الياء تاء، ثمّ لما كثُر استعماله بلفظ الافتعال توهّموا أصالة التّاء، فبنوا منه: فعل يفعل،
وأهل العربيّة على خلافه( اللسان).
يتبع......
تعليقات
إرسال تعليق